سوق الذهب في دبي، وجهة سياحية يجب أن يعرفها كل من يزور دبي، فهي من أقدم وأجمل الأسواق التراثية في الإمارة. إذا ذهبت إلى السوق لاكتشاف المجموعات الرائعة من الذهب والمجوهرات بأنواعها، أو للتعرف على تصميمه التراثي العريق، فتوقع قضاء أجمل الأوقات أثناء التجول بين واجهات المحلات المميزة التي تتلألأ بأجمل قطع الذهب.

سوق الذهب في دبي 

سوق الذهب في دبي 

تم إنشاء سوق الذهب في عام 1940 من قبل مجموعة من التجار القادمين من الهند وإيران الذين بنوا محلاتهم، ثم تحولت المنطقة فيما بعد إلى أشهر سوق لبيع الذهب في الإمارات والعالم. يتميز سوق الذهب في دبي بكونه أكبر سوق للمجوهرات والحلي في العالم، حيث يستضيف ما يقرب من 400 متجر، تخضع جميعها للمراقبة المستمرة من قبل حكومة دبي، من أجل ضمان حقوق المستهلك. تعمل محلات المجوهرات في سوق الذهب في ديرة منذ عقود، مما أدى إلى تعويد الباعة على مختلف الأذواق، لذلك حرصوا على تقديم العديد من التصاميم التي ترضي أذواق السكان والسياح من مختلف الجنسيات.

يضم سوق الذهب في ديرة دبي العديد من المحلات التجارية في أغلب الأحيان يصعب العثور على موقف للسيارات في منطقة ديرة، لذلك من الأفضل استخدام المواصلات العامة للوصول إلى المنطقة، وتشمل سيارات الأجرة ومترو دبي والحافلات العامة، بالإضافة إلى إمكانية ركوب التاكسي المائي في خور دبي للوصول إلى سوق الذهب

أهمية سوق الذهب تاريخياً 

أهمية سوق الذهب تاريخياً 

يعد سوق الذهب جزءا لا يتجزأ من ثقافة دبي ، بل يسبق سوق القهوة أو المدارس. بالإضافة إلى تجارة الذهب ، كان السوق مكانا مفضلا للتجمعات العائلية ، حيث كان الأطفال يأتون لتعلم فنون التجارة على أيدي التجار. اعتاد الناس الذهاب إلى هناك لتسلية أنفسهم من خلال الاستماع إلى القصص التي يرويها رواة القصص الذين كانوا حاضرين في السوق. قبل عصر التكنولوجيا التي سهلت كل شيء ، اعتاد الناس على الذهاب إلى السوق من أجل الإعلان عن أهم مناسباتهم الرسمية والعائلية ، مثل حفلات الزفاف.

كان السوق بمثابة مقياس للطاقة والحيوية في المدينة والأحياء المحيطة بها ، وكان المركز الحيوي للمجتمعات المحيطة عبر التاريخ. تصميم السوق الذي تزوره اليوم مشابه جدا لما كان عليه في الماضي.

يمتلئ سوق الذهب في دبي أيضا بمجموعة متنوعة من أنواع المنتجات المختلفة بخلاف الذهب ، والتي تشمل التوابل والمنسوجات وغيرها الكثير.

معلومات حول سوق الذهب

معلومات حول سوق الذهب

  • اكتسب سوق الذهب اسم “مدينة الذهب” بفضل تجارة الذهب التي استمرت لعدة قرون. وإذا كنت من محبي فكرة أن تكون محاطا بمختلف أنواع المجوهرات الذهبية ذات الأحجام والتصاميم المختلفة ، فإن هذا المكان الفريد هو بلا شك المكان المثالي لك.
  • يمكن أن يكون هذا السوق أيضا مصدر إلهام كبير لشراء المجوهرات الذهبية بأجمل التصاميم. أكثر ما يثير الدهشة فيه أنه يحتوي على جميع المنتجات الذهبية التي يمكنك تخيلها، من القلائد الرقيقة إلى الفساتين التقليدية المصنوعة من الذهب، بالإضافة إلى جميع أشكال المجوهرات الأخرى المصنوعة من الذهب والفضة والأحجار الكريمة. باختصار ، هذا السوق هو قلب دبي القديمة.
  • يستضيف هذا السوق أكثر من 300 تاجر ذهب ، يعمل بعضهم هناك منذ 40 عاما. ومع ذلك ، يمكنك أيضا العثور على متداولين عديمي الخبرة هناك والذين كانوا في السوق لمدة عام أو عامين فقط.

ما يجب مراعاته عند التسوق في سوق الذهب دبي

ما يجب مراعاته عند التسوق في سوق الذهب دبي

  • تعرف على سعر الذهب عالميا: ننصح الراغبين في شراء الذهب بالتحقق دائما من الأسعار العالمية اليومية في سوق الذهب، وذلك للاستفادة من انخفاض الأسعار وشراء الذهب بأقل سعر، حيث أن حالة مؤشرات أسعار الذهب العالمية في تغير مستمر.
  • المساومة: كن مستعدا للمساومة، حيث أن أسعار الذهب في هذا السوق تتبع أسعار الذهب العالمية، وهي موحدة في جميع محلات الذهب في دبي وحتى محلات الذهب المستعملة في دبي، إلا أنه يمكن للمشتري المساومة على رسوم تصنيع الذهب، وهي رسوم تضاف إلى كل جرام من الذهب. وزن القطعة الذهبية.
  • تعرف على قيراط ووزن الذهب: إذا كنت تبحث عن الذهب الخالص ، فعليك شراء ذهب عيار 24 قيراطا ، وهو الأغلى بين الأنواع الأخرى. تنخفض نقاء الذهب عند مزجه بمعادن أخرى ، مثل الذهب عيار 22 قيراطا والذهب عيار 18 قيراطا ، وهو الأقل سعرا. يباع الذهب في دبي حسب القيراط والوزن ، أي كلما ارتفع قيراط الذهب ، ارتفع سعر القطعة ، وكلما ارتفع القيراط يدل على ارتفاع نسبة نقاء الذهب.
  • التمهل أثناء الشراء: عند التخطيط لزيارة سوق دبي للذهب، تأكد من أنه في يوم إجازتك، لأن عملية الشراء الناجحة ستتطلب منك المزيد من الوقت لرؤية جميع المحلات التجارية من أجل اختيار أجمل قطعة بأقل سعر.

عنوان سوق الذهب في دبي

Gold Corner Building, 3rd Floor – Gold Souq – ديرة – دبي – 

للدخول الى الفندق عبر خرائط جوجل اضغط هنا

Leave a Comment