بيت الشيخ سعيد آل مكتوم: هنا ، حيث بدأ الحلم ، وكتبت رسائل البداية ، لظهور شمس دبي الجديدة! وهنا حيث البساطة وستهيمن حقبة في تاريخ المواطن الإماراتي، فعند زيارتك لهذا الصرح لن تكون وحيدا رغم المكان الفارغ، بل ستجلس في حضرة صناع المسيرة ومؤسسي نهضة مدينة دبي، فأنت بصحبة آل مكتوم المحترم، لذا قف بقدر ما تريدين، وكمحدد عيون عينيك هي جمال التراث وتتنفس نسيم الذكريات في منزل المغفور له الشيخ سعيد بن مكتوم آل مكتوم “طيب الله ثراه”، ولا تنس الاستمتاع بديكورات وقصص “البراجيل” المطلة على مياه خور دبي! سنأخذكم اليوم في جولة غنية بالتاريخ والأصالة، جولة بين أسوار وأروقة بيت الشيخ سعيد آل مكتوم في دبي، الذي يعتبر من أجمل الأماكن التراثية في دبي

يعد بيت الشيخ سعيد آل مكتوم بإطلالاته الخلابة على خور دبي تحفة معمارية تسحر العيون والعقول بتفاصيلها المليئة بالتاريخ، بدءا من جدران المنزل وأبوابه وشرفاته القديمة التي لا تزال تحكي القصص والقصص التاريخية، وصولا إلى تصاميمه الداخلية والخارجية التي تجسد نموذجا استثنائيا للعمارة الإسلامية بسقفه العالي. وهي مبنية على أعمدة ، مع مداخلها المقوسة ونوافذها المنحوتة.

أفضل أنشطة بيت الشيخ سعيد آل مكتوم

بيت الشيخ سعيد آل مكتوم

  • لطالما اعتبرت دار الشيخ سعيد آل مكتوم دبي ركيزة أساسية من مظاهر تطور التاريخ الحديث لإمارة دبي في عهد آل مكتوم، حيث حافظت على مكانتها كمقر للحكومة حتى عهد المغفور له الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم، وأصبحت من بين الأدلة التاريخية على حضارة الإمارة، ولهذه الأهمية التاريخية فقد تم ترميمها عام 1986م وتحولت إلى متحف وثائقي وطني يعرض مراحل التطور الحضاري التي شهدتها الإمارة على مر السنين. في عام 1996 تم افتتاحه للزوار ، وبعد ذلك أصبح أحد متاحف دبي التي تروي تراث الإمارة وتاريخها.
  • يتكون هذا البيت العريق من مجموعة من الغرف، حيث يضم الطابق الأرضي غرفة اجتماعات واسعة تعتبر مجلسا، وغرفة معيشة فاخرة، ومخازن، ومطبخ مفتوح على فناء مركزي محاط بجدران عالية للحماية من رياح الصحراء الحارقة.
  • أما الطابق العلوي فيتكون من بعض غرف النوم وعدة شرفات تطل على خور دبي، ويغلب على واجهة المنزل البراجيل الذي يعتبر أقدم نظام تكييف في العالم، بالإضافة إلى برج به أربع نوافذ، حيث ينقسم المنزل إلى 4 أجنحة رئيسية كالتالي:
    • جناح الشيخ سعيد بن مكتوم
    • جناح الشيخ جمعة بن مكتوم
    • جناح الشيخ حشر بن مكتوم
    • جناح الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم

فنادق قريبة بيت الشيخ سعيد آل مكتوم

بيت الشيخ سعيد آل مكتوم

  • Palm Beach Hotel: يتمتع فندق بالم بيتش بموقع جذاب في منطقة بر دبي في دبي، على بعد 1.3 كم من مسجد دبي الكبير، وعلى بعد 5.8 كم من مركز دبي التجاري العالمي وعلى بعد 7.5 كم من مول سيتي ووك. يوفر الفندق ذو ال 3 نجوم بار ويحتوي على غرف مكيفة مع خدمة الواي فاي المجانية وحمام خاص في كل منها. يضم مكان الإقامة هذا مكتب استقبال يعمل على مدار 24 ساعة وخدمة الغرف للضيوف.تحتوي جميع الغرف في الفندق على خزانة ملابس. تحتوي الغرف في فندق Palm Beach على تلفزيون بشاشة مسطحة مع قنوات الكابل.
  • فندق ادميرل بلازا:يعتبر هذا الفندق الخالي من الكحول مثاليا للعائلات ورجال الأعمال، ويوفر غرفا مكيفة مع خدمة الواي فاي المجانية. كما يضم مكتب استقبال يعمل على مدار 24 ساعة ومصعد. ويقع مركز دبي الدولي للمؤتمرات والمعارض على بعد أقل من 4 كم.تحتوي الغرف العصرية في فندق Admiral Plaza على تلفزيون مع قنوات فضائية وحمام خاص. وتحتوي بعض الغرف على غرفة معيشة منفصلة ومطبخ صغير مجهز تجهيزا جيدا.

    يقع الفندق على بعد 5 كم من مركز دبي التجاري العالمي وعلى بعد 8 كم من ديرة سيتي سنتر ودبي مول. يمكن للضيوف ممارسة التمارين في الجيم بعد قضاء يومهم في الخارج.

أسعار الدخول:

مجاني

مواعيد العمل داخل البيت:

السبت – الخميس: 08:00 صباحاً – 08:30 مساءً
الجمعة: 03:00 عصراً – 08:30 مساءً

الموقع الجغرافي للبيت: من هنا

بيت الشيخ سعيد آل مكتوم

Leave a Comment