متحف المستقبل في دبي، يتميز المتحف بتصميمه البيضاوي الفريد الذي يحاكي أهدافه لاستضافة أحدث التطورات في التكنولوجيا والتصاميم المعمارية ، وبتكلفة بناء تبلغ 500 مليون درهم. ستتغير المعروضات الداخلية كل 6 أشهر ، لإبقائها متماشية مع التغيرات التكنولوجية العالمية.

متحف المستقبل في دبي

متحف المستقبل في دبي

يقع متحف المستقبل على شارع الشيخ زايد ويعتبر من أشهر المعالم في دبي. أنشأت مؤسسة دبي للمستقبل هذا المتحف لتوقع ما ستؤدي إليه عملية التطوير في العقود القادمة ، بناء على العلم والتكنولوجيا. تم افتتاحه في 22 فبراير 2022، واطلق على المتحف اسم المتحف الحي ، حيث يجمع بين عناصر المعارض التقليدية والمسرح التفاعلي وعوامل الجذب بمفاهيم مختلفة. كما أنها مقر مبادرة “نوابغ العرب” التي تهدف إلى إيجاد ألف موهبة عربية استثنائية في مختلف المجالات الكبرى.

يعتبر متحف المستقبل، من الداخل والخارج، من أكثر المباني تطورا في العالم، بدءا من تصميمه الفريد وطابعه المختلف المتجسد في روعة الخطوط العربية المحفورة عليه، إلى استخدام تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد في عمليات البناء، سينظم متحف المستقبل، أو كما يطلق عليه متحف دبي الجديد، سلسلة من الدورات وورش العمل لمناقشة البحوث والإبداعات العلمية والتقنية واتجاهاتها وتطبيقاتها المستقبلية والعملية.

أهمية متحف المستقبل 

أهمية متحف المستقبل في دبي

بالإضافة إلى القيمة السياحية والثقافية التي يقدمها هذا المتحف الجديد في دبي، فإنه سيكون أيضا محطة رئيسية لاستضافة المؤتمرات التقنية والعلمية الدولية، حيث تم تنظيم فعالية في المتحف تحت إشراف مؤسسة دبي للمستقبل، ضمن القمة العالمية للحكومات في عام 2016، كما انه أيضا يركز المتحف على مستقبل قطاع الروبوتات والذكاء الاصطناعي وتأثيره على حياة الإنسان. كما يوفر المتحف للزوار تجربة تفاعلية فريدة تمكنهم من الحصول على نظرة ثاقبة لمستقبل هذا القطاع.

مميزات المتحف

مميزات متحف المستقبل في دبي

  • يعطي هذا المعلم المتميز لمحة عن العالم بعد 50 عاما، ويسهم في تنمية روح الإنسانية وتعزيز الاقتصاد العالمي من خلال عرض حلول الجيل القادم التي تشمل الذكاء الاصطناعي والواقع المعزز، وقدرتها على تحسين حياة الإنسان.
  • تم تصميم كل طابق من المتحف كمجموعة أفلام تفاعلية تم إحياؤها من قبل رواة القصص والتقنيين والفنانين ذوي التفكير المستقبلي. تشمل الموضوعات التي يتم التركيز عليها مستقبل السفر إلى الفضاء ، وتغير المناخ والبيئة ، والصحة والعافية ، والروحانية. كما يعقد المتحف ورش عمل ومحادثات خاصة يديرها عباقرة العالم.
  • أما بالنسبة للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 3 و 10 سنوات ، فيمكنهم الاستمتاع بتجربة فريدة في منطقة “أبطال المستقبل” ، والتي تهدف إلى تشجيع الشباب على إطلاق العنان لإمكاناتهم.
  • يعد المتحف فرصة لا تعوض للراغبين في الالتحاق بمجموعة من البرامج التدريبية والتعليمية التي تنمي روح الابتكار لدى الشباب المبدع في جميع المجالات.
  • يضم منطقة “فيتزانيا” التي تضم مركزا خاصا لإجراء الفحوصات الطبية، بالإضافة إلى شخصية الروبوت المعالج الذي سيقدم نصائح مهمة لتجنب الحوادث، بالإضافة إلى تقديم العديد من الحلول للإصابات الناتجة عن هذه الحوادث.

أقسام متحف المستقبل

أقسام متحف المستقبل

يضم المتحف عدة مختبرات للابتكار في العديد من المجالات، منها الصحة والتعليم والمدن الذكية والطاقة والنقل، بالإضافة إلى مختبرات خاصة لاختبار الأفكار، بالإضافة إلى وجود منصة لمراجعة واختبار ابتكارات شركات التكنولوجيا الرائدة في العالم. ينقسم المتحف إلى 3 أجزاء رئيسية تركز على ما يلي:

  •  القسم الأول: يركز على قطاع الروبوتات والذكاء الاصطناعي وأثرهما في تحسين القدرات النفسية للإنسان
  •  القسم الثاني: يلقي الضوء على العلاقة بين الإنسان والروبوت مثل الروبوتات التي ترعى كبار السن
  •  القسم الثالث: يتناول كيفية الاستفادة من الذكاء الاصطناعي في عمليات الإدارة واتخاذ القرار، بما في ذلك مدى الثقة بالذكاء الاصطناعي في إدارة الأموال

أسعار تذاكر دخول متحف المستقبل 

أسعار تذاكر دخول متحف المستقبل 

يبلغ سعر تذكره الدخول الي 145 درهما على الموقع الرسمي للمتحف ، بينما الدخول مجاني للأطفال دون سن الثالثة وأصحاب الهمم وكبار المواطنين الإماراتيين.

مواعيد عمل المتحف 

يفتح المتحف أبوابه لاستقبال الزوار يوميا من الساعة العاشرة صباحاً حتي الساعة السابعة والنصف مساء.

عنوان متحف المستقبل في دبي

 شارع الشيخ زايد – المركز التجاري – المركز التجاري الثانية – دبي – 

رقم متحف المستقبل في دبي

‏‪‏‪‏‪‏‪‏‪‏‪‏‪‏‪‏‪‏‪‏‪‏‪‏‪‏‪‏‪‏‪‏‪+971 800 2071‬‏

للدخول الى المتحف عبر خرائط جوجل اضغط هنا

للدخول الى الموقع الإلكتروني اضغط هنا

 

 

Leave a Comment